PREGNANCY BIRTH

ولاية سطيف

Unknown 0 تعليق 6:01 ص


ولاية سطيف
ولاية سطيف ، هي ولاية جزائرية تقع في شمال شرق الجزائر، تحمل عاصمتها نفس الاسم : سطيف، وتعني كلمة، سطيف، بالعربية، التربة السوداء
التعريف بالولاية
سطيف، هي ولاية جزائرية تقع في شمال شرق الجزائر، تحمل عاصمتها نفس الاسم : مدينة سطيف. تعني كلمة، سطيف، بالعربية، التربة السوداء .يقع مركز الولاية السطايفية، (مدينة سطيف)، على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة، وتعتبر إحدى أهم المدن، كما أن ولاية سطيف من أهم الولايات الجزائرية،حيث أنها مركزا اقتصادياً هاما ،في الوطن الجزائري، إن لم نقل هي العاصمة الإقتصادية، في الجزائر، وهي ثاني ولاية، بعد ولاية الجزائر من حيث الكثافة السكانية، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا، أو سطيف العالي .
موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس، وجبال بابور، جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة، القمح، والشعير، والخضروات، والفواكه، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر، إمكانية ري مساحات واسعة.
تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة، حيث أصبحت مركزا اقتصاديا، وتجاريا، كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية، وتجارية، عديدة، كما تزدهر فيها الحرف التقليدية منذ القدم، والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين،جامعة فرحات عباس، و جامعة محمد لمين دباغين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد، والمراكز الفكرية، والفلسفية، والعلمية، والتكنولوجية ،والدينية .
تعتبر سطيف من بين الولايات الجزائرية، التي تتميز بديناميكية اقتصادية، وفكرية، ودينية، وثقافية، قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي، وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.
تعتبر ولاية سطيف اليوم، من أهم المناطق السياحية، نظرا لما تتميز به، من آثار رومانية، مثل صرح جميلة، وآثار فاطمية مثل منطقة بني عزيز ، وحمامات معدنية، كحمام السخنة، وحمام قرقور، وحمام أولاد يلس، وحمام أولاد تبان، وكذلك حمام الصالحين، بالحامة جنوبا، المعروف بدرجة الحرارة العالية، لمياهه المعدنية.
الموقع
ولاية سطيف، من أبرز،وأهم الولايات الجزائرية، تقع شمال شرق البلاد،الجزائر، وتتميز برتفتعها الكبير، فوق سطح البحر ,وتتربع هذه الولاية المهمة ،على منطقة واسعة ،تضم من ،منطقة القبائل ، ومنطقة العرب ،ومنطقة الشاوية...

المناخ
ولاية سطيف ،منطقة تعرف بطقسها المتميز ،حيث أن مناخها فصلي ،يختص بأربعة فصول، شتاؤها بارد ممطر، كما تعرف هذه الولاية، هطول ثلوج كثيفة، لمدة طويلة من فصل الشتاء، "كالعديد من المناطق الداخلية في شمال الجزائر" ، أما الصيف فهو حار نسبيا وجاف.
السكان
تتميز، ولاية سطيف ،بكثافة سكانية، هائلة، ويبلغ عدد سكان الولاية، 3,000,000 نسمة،احصاء عام 2010 ميلادي، وتعد أكبر ولاية، في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، فهي تحتل المركز الثاني، بعد ،عاصمة البلاد، الجزائر العاصمة ،من حيث الكثافة السكانية .
اللهجات
سطيف اغنى منطقة جزائرية من حيث استخدام اللهجات فنجد استخدام القبائلية في شمال الولاية, و اللهجة الشاوية في الجنوب في حين تسود اللغة العربية في المناطق الوسطى
الزراعة
موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس، وجبال بابور، جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة القمح، بنوعيه اللين والصلب، كما نجد بها، زراعة الشعير، والشوفان، والخضروات ، والباقوليات بجميع أنواعها، بالإضافة الى مختلف أنواع الفواكه، حيث نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة، في مناطق عديدة منها، مثل قلال، قجال، بازر صخرة، والرصفة، والبلاعة، وبئر حدادة، و بني فودة ، المسماة قديما بني فضة، أو Sillègue التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القمح في العالم والمسمى محمد البشير، وقد أضاف لها سد عين زادة، الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر، إمكانية ري مساحات واسعة.

الصناعة
تعرف ولاية سطيف، على المستوى القاري، والعربي، بنشاطاتها الصناعية، المتميزة، حيث ازدهرت بها، الصناعة بنوعيها، الخفيفة منها، والثقيلة، في بلدية سطيف، بمركب المطاط، وغيره، والمدن المجاورة، العلمة وعين الكبيرة، وعين ولمان، وعموشة، وقجال، كما عرفت عاصمة الولاية ،بلدية سطيف، في الآونة الأخيرة، الكثير من مصانع، الأجهزة الكهرومنزلية، والإلكترونية، والتي تصدر منتوجاتها الى الكثير من الدول، الأفريقية ...
التجارة
تتميز ولاية سطيف، بنشاطات تجارية، قل مثيلها، في الجزائر، حيث نجد الولاية السطايفة، مليئة بأسواق الجملة، خاصة في المدن التالية، سطيف ، العلمة، وعين ولمان، وبئر العرش، وتتميز مدينتي ، سطيف، والعلمة، بأسواق تجزئة، ومراكز تجاية، قل مثيلها في الوطن الجزائري، بالإضافة الى مهرجانات التسوق التي تقام سنويا ...

0 التعليقات لــ "ولاية سطيف"