PREGNANCY BIRTH

المجاعة

Unknown 0 تعليق 8:41 ص


تعريف المجاعة:
المجاعة هي ظاهرة يعاني فيها سكان منطقة معينة من سوء تغذية نتيجة أسباب عدة من أهمها الحروب، والكوارث الطبيعية كالفيضانات والزلازل والبراكين، لذا فهي تنتشر بشكل أساسي في الدول النامية أو دول العالم الثالث ويترتب على ذلك نقص فادح في الأكل لمدة طويلة مما يسبب موت الآلاف أو ربما الملايين من الناس جوعا.
مات خلال القرن العشرين نحو 70 مليون شخص بسبب المجاعات في مختلف أنحاء العالم. من بينهم ما يقدر بنحو 30 مليون لقوا مصرعهم خلال المجاعة في 1958-61 في الصين. وأبرز غيرها في القرن شملت الكوارث 1942-1945 في ولاية البنغال، ومجاعات الصين في عام 1928، وعام 1942، وسلسلة من المجاعات في الاتحاد السوفياتي، بما في ذلك هولودومور، ستالين، والمجاعة التي لحقت أوكرانيا في 1932/33. وهناك عدد قليل من المجاعات الكبرى في أواخر القرن العشرين هي : مجاعة بيافرا في 1960s، والكوارث في كمبوديا في السبعينيات، وإثيوبيا مجاعة1983-85، وكوريا الشمالية، المجاعة في 1990.
المجاعة في أفريقيا
في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد ، مفاجئة وقصيرة الأجل التغيرات المناخية التي تسببت في انخفاض هطول الأمطار أدى إلى عدة عقود من الجفاف في صعيد مصر. والمجاعة والحروب الأهلية الناتجة يعتقد أنه كان سببا رئيسيا لانهيار الدولة القديمة. حساب من أول الدول الفترة الانتقالية، "كل من صعيد مصر كان يموتون من الجوع والناس كانوا يأكلون أطفالهم". في 1680s، والمجاعة، وتمتد عبر منطقة الساحل بأكملها، وعام 1738 نصف سكان تمبكتو مات من الجوع
مؤرخون المجاعة الأفريقية قد وثقت المتكررة المجاعات في إثيوبيا. ربما أسوأ حادثة وقعت في عام 1888 والسنوات اللاحقة، مثل الطاعون البقري، أدخلت إلى إريتريا من الماشية المصابة، وامتدت جنوبا حتى وصلت إلى جنوب أفريقيا. ويقدر ما مات من قطيع في إثيوبيا بنحو 90 في المئة من القطيع، مما جعل المزارعين الأغنياء رعاة معدمين بين عشية وضحاها. وتزامن ذلك مع الجفاف المرتبط بظاهرة " النينو " الدورية، وانتشار الأوبئة في البشر مثل مرض الجدري، وفي عدة بلدان والحرب المكثفة. والمجاعة الإثيوبية العظمى التي أصابت إثيوبيا 1888 حتي 1892 وراح ضحيتها ثلث سكانها تقريبا
في السودان في العام 1888 ويتذكر وأسوأ مجاعة في التاريخ، وعلى حساب من هذه العوامل، وكذلك عمليات الابتزاز التي تفرضها الدولة المهدية. الاستعمارية "التهدئة" الجهود غالبا ما تسبب مجاعة حادة، كما هو الحال مثلا مع قمع تمرد في ماجي ماجي تنجانيقا في عام 1906. ادخال المحاصيل النقدية مثل القطن، والتدابير القسرية إلى تدفع المزارعين على زراعة هذه المحاصيل، وأيضا من الفلاحين الفقراء في كثير من المناطق، مثل شمال نيجيريا، والمساهمة في مزيد من الضعف أمام المجاعة عندما ضرب الجفاف الشديد في عام 1913.
ومع ذلك، بالنسبة للجزء منتصف القرن 20  الزراعيين والاقتصاديين والجغرافيين لم تنظر في أفريقيا ليكون عرضة المجاعة (كانوا قلقين بدرجة أكبر وآسيا).   كانت هناك الملحوظة المضادة للأمثلة، مثل المجاعة في رواندا خلال الحرب العالمية الثانية والمجاعة ملاوي لعام 1949، ولكن معظم المجاعات كانت محلية قصيرة ونقص الغذاء s. شبح المجاعة يتكرر إلا في أوائل 1970s، عندما إثيوبيا وغرب أفريقيا والساحل عانت من الجفاف والمجاعة. المجاعة الإثيوبية في ذلك الوقت كانت مرتبطة ارتباطا وثيقا للأزمة الإقطاع في ذلك البلد، في الوقت المناسب، وساعدت على تحقيق سقوط الإمبراطور هيلا سيلاسي. المجاعة في منطقة الساحل كان مرتبطا مع الأزمة ببطء متزايد من الرعي في أفريقيا، التي شهدت انخفاضا رعي الماشية كوسيلة ناجعة للحياة على مر الأجيال الماضيين.
ومنذ ذلك الحين، والمجاعات الأفريقية أصبحت أكثر تكرارا وأكثر انتشارا وأكثر شدة. العديد من البلدان الأفريقية التي لا تتمتع بالاكتفاء الذاتي في إنتاج الأغذية، والاعتماد على الدخل من المحاصيل النقدية ليالي لاستيراد المواد الغذائية. الزراعة في أفريقيا عرضة للتقلبات المناخية، وخاصة الجفاف ليالي التي يمكن أن تقلل من كمية المواد الغذائية المنتجة محليا. وتشمل غيرها من المشاكل الزراعية خصوبة التربة، تدهور التربة والتعرية، وأسراب من الجراد الصحراوي ليالي، والتي يمكن أن تدمر محاصيل بأكملها، والأمراض التي تصيب الماشية. في الصحراء يقال ينتشر بمعدل يصل إلى 30 ميلا في السنة.  والمجاعات أخطر يكون قد نجم عن مزيج من الجفاف، والسياسات الاقتصادية الخاطئة، والصراع. 1983-85 المجاعة في إثيوبيا، على سبيل المثال، كان نتيجة لجميع هذه العوامل الثلاثة، الذي يزداد سوءا بسبب الحكومة الشيوعية في الرقابة للأزمة الناشئة. في السودان في نفس التاريخ، والجفاف والأزمة الاقتصادية إلى جانب الحرمان من أي نقص في الغذاء من قبل، ثم حكومة الرئيس جعفر نميري، لخلق الأزمة التي ربما قتل 250،000 شخص، وساعد على إحداث الانتفاضة الشعبية التي أطاحت نميري.
وهناك عوامل عديدة تجعل من الأمن الغذائي الحالة في أفريقيا واهية، بما في ذلك عدم الاستقرار السياسي، والصراع المسلح والحرب الأهلية، الفساد وسوء الإدارة في التعامل مع المواد الغذائية، والسياسات التجارية التي تضر الزراعة الأفريقية. مثال على المجاعة الناجمة عن انتهاكات حقوق الإنسان هو 1998 السودان المجاعة. الإيدز هو أيضا وجود طويل الأجل الآثار الاقتصادية على الزراعة عن طريق الحد من قوة العمل المتاحة، وخلق ثغرة جديدة للمجاعة من إثقال كاهل الأسر الفقيرة. من ناحية أخرى، في تاريخ أفريقيا الحديث لا بأس به على المجاعات مناسبات قليلة تصرفت بوصفها مصدرا رئيسيا لعدم الاستقرار السياسي الحاد.  في أفريقيا، إذا استمرت الاتجاهات الحالية للنمو السكاني وتدهور التربة لا تزال، في القارة قد تكون قادرة على تغذية 25 ٪ فقط من سكانها بحلول عام 2025، وفقا لجامعة الأمم المتحدة 'ق غانا ومقرها معهد الموارد الطبيعية في أفريقيا.
وتشمل الأمثلة الأخيرة الساحل الجفاف من 1970s، إثيوبيا في عام 1973 ومنتصف 1980s، السودان في أواخر 1970s، ومرة أخرى في 1990 و 1998. مجاعة عام 1980 في كاراموجا، أوغندا كانت، من حيث معدلات وفيات، واحدة من الأسوأ في التاريخ. 21 ٪ من السكان حتفهم من بينهم 60 ٪ من الأطفال الرضع.
في أكتوبر 1984، وتقارير التلفزيون في أنحاء العالم أظهرت لقطات لتجويع إثيوبيا نانوثانية محنة التي كانت تتمحور حول إقامة محطة تغذية بالقرب من بلدة كوريم. بي بي سي قارئ مايكل بويرك أعطى تتحرك التعليق على هذه المأساة في 23 تشرين الأول 1984، التي وصفها بأنها من المجاعة "الكتاب المقدس". وهذا ما حدا باند إيد واحدة، الذي نظمته بوب غيلدوف وشارك أكثر من 20 نجوم البوب الأخرى. لايف ايد حفلات في لندن وفيلادلفيا أثار المزيد من الأموال من أجل القضية. ويقدر 900،000 شخص يموتون خلال سنة واحدة نتيجة للمجاعة، ولكن عشرات الملايين من الجنيهات التي أثارها باند إيد لايف ايد ويعتقد على نطاق واسع لإنقاذ حياة حوالي 6،000،000 مزيد من الإثيوبيين الذين كانوا في خطر الموت.
مبادرات لزيادة الأمن الغذائي
في ظل خلفية من التدخلات التقليدية من خلال الدولة أو الأسواق، والمبادرات البديلة قد رائدة لمعالجة مشكلة الأمن الغذائي. كمثال على ذلك هو "الجماعة القائم على أساس المنطقة نهج التنمية" للتنمية الزراعية ("CABDA")، وهو برنامج للمنظمات غير الحكومية بهدف توفير نهج بديل لزيادة الأمن الغذائي في أفريقيا. CABDA العائدات من خلال مجالات محددة للتدخل مثل استحداث محاصيل مقاومة للجفاف والأساليب الجديدة لإنتاج الأغذية، مثل الزراعة والغابات. تجريبه في إثيوبيا في 1990s أنه قد انتشر في ملاوي، أوغندا، إريتريا وكينيا. في تحليل لهذا البرنامج من جانب معهد التنمية الخارجية، CABDA في التركيز على الفرد وبناء قدرات المجتمعات المحلية هو الضوء. هذا يتيح للمزارعين للتأثير على حملة وتنميتها من خلال المجتمع التي تديرها المؤسسات، وتحقيق الأمن الغذائي لأسرهم المعيشية والمنطقة

0 التعليقات لــ "المجاعة"